أخبار عاجلة
الرئيسية » سياسة » غياب مزوار عن القمة الإفريقية اليبانية هدية لخصوم الوحدة الترابية

غياب مزوار عن القمة الإفريقية اليبانية هدية لخصوم الوحدة الترابية

إصدار :

في الوقت الذي حرصت فيه مختلف الدول الأفريقية على الحضور الوازن للقمة  الإفريقية-اليابانية  ”مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية في إفريقيا” ( تيكاد 6) ،والتي انعقدت لأول مرة في دولة إفريقية، فضل كل من وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، وأمباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون، الإعداد لإنتخابات 7 أكتوبر 2016، على حضور أشغال هذه القمة.

الغياب الذي جعل العديد من المراقبين يعتبرون أن المغرب رغم تأكيده المستمر على رغبته في العمل الجاد داخل الفضاء الإفريقي فان مستوى حضوره لهذه المحافل الإفريقية يعطي إشارات سلبية حول الاهتمام المغربي بإفريقيا مما يمنح فرصا مجانية لخصومه من أجل حشد الدعم لصالح أطروحتهم المعادية للوحدة الترابية المغربية.

الوفد المغربي الذي حضر القمة ضم 20 شخصا على رأسهم سفير المغرب في كينيا عبد “الإله بنريان” ، والعديد من المدراء المركزيين والأطر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وانعقدت القمة  في نيروبي الكينية يومي 27 و28 غشت الماضي، لمناقشة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية في مجالات التنمية.  وشارك في مؤتمر طوكيو الدولي، 35 رئيس دولة إفريقية، إلى جانب وفد ياباني كبير يقوده رئيس الوزراء  ” شينزو آبي “،  كما تجاوز عدد المشاركين 6 آلاف شخص، منهم 900 من الجانب الياباني، فيما يمثل إفريقيا 5 آلاف مشارك، إضافة إلى منظمات دولية ومؤسسات مالية مهتمة بتنمية إفريقيا، بحسب مراسل الأناضول.

 

شاهد أيضاً

الاتحادي بنعتيق يفتتح أول فرع لـ”E.S.B” العالمية بمدينة برشيد

إصدار : أشرف عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج …

تعليق واحد

  1. يبدو أن أطماع الإنتخابات والتواجد في الحكومة القادمة فوق مصلحة الوطن .وأن نفس المغرب الأفريقي قصير سواء لدى حكومةالشمس اوحكومة الظل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء إدخال كلمة التحقق البشري *